الأسبوع في 7 أخبار

0 comments
17741012_10154984305251405_2042500331_n

السبت:
محكمة جنح مستأنف قصر النيل تقبل استئناف نقيب الصحفيين السابق، يحيى قلاش، وكل من خالد البلشي، وجمال عبد الرحيم، عضوي مجلسها الحالي، وتقضي بتخفيف الحكم إلى عام واحد مع إيقاف التنفيذ، في القضية المتهمين فيها بإيواء مطلوبين بمقر النقابة.

يُذكر أن محكمة جنح قصر النيل كانت قد قضت في نوفمبر الماضي بحبس ثلاثتهم لمدة عامين مع الشغل وحددت كفالة ١٠ آلاف جنيه لوقف التنفيذ.

في سياق مقابل، حظى الحكم باستنكار شديد بين أوساط الصحفيين، المنظمات الحقوقية والأحزاب السياسية المعارضة، معتبرينه نقطة سوداء جديدة في سجل حرية الصحافة باعتباره حكمًا مسيسًا يهدف لإسكات الأصوات المعارضة لسياسات الحكومة عبر استخدام قانون العقوبات. في الوقت الذي قرر فيه مجلس النقابة في اجتماع طارئ مخاطبة النائب العام لاستكمال التحقيقات في البلاغات المقدمة من طرف النقابة والمتعلقة بتوقيف واحتجاز عدد من الصحفيين ومنعهم من دخول مبنى النقابة.

الإثنين:
-الراقصة سما المصري تعلن عن تعاقدها على تقديم برنامج ديني تحت عنوان “عقوق الوالدين”، يُعرض في شهر رمضان المقبل، بأحد أكبر القنوات الفضائية المصرية حسب تصريحها. يُذكر أن الإعلان قوبل باستهجان شديد من أطراف عدة، كان من بينها الأزهر الشريف، الذي علق على لسان وكيله، الدكتور عباس شومان، بأنه سيلجأ إلى القضاء في حال تأكد حدوث ذلك.

-مجلس النواب يقر تعديلات قانون السلطة القضائية وسط رفض شديد من قبل جموع القضاة، واتجاه للتصعيد. تمنح التعديلات رئيس الجمهورية الحق في اختيار رئيس محكمة النقض ورئيس كل من هيئتي قضايا الدولة والنيابة الإدارية، من بين ثلاثة مرشحين ترشحهم مجالسهم العليا. بينما أعلن نادي القضاة برئاسة المستشار محمد عبد المحسن انعقادة الدائم وتواصله مع مجلس القضاء الأعلى ومؤسسة الرئاسة إلى حين حل الأزمة. مؤكدًا أن جميع الخيارات مطروحة بما لا يمس استقرار الوطن.

الثلاثاء:
-وزارة الصحة تكتشف وجود مصنع محلي لإنتاج ألبان وأغذية الأطفال قائم منذ العام ٢٠٠٣ وقادر على سد احتياجات السوق المصري من الألبان شبيهة لبن الأم تحت اسم “لاكتو مصر”. في حين أكد بيان صادر من اتحاد الصناعات المصرية، أنه كان قد أخطر في شهر أغسطس الماضي، كل من رئيس الوزراء ووزير التجارة والصناعة والذين قاما بدورهما بإخطار وزير الصحة بالعرض الذي تقدم به ذات المصنع لتوريد ما يحتاجه السوق المصري من ألبان للأطفال وقت أزمة الألبان الشهيرة التي اضطرت القوات المسلحة للتدخل بغرض توفيرها. يُذكر أن المصنع يقع بمدينة العاشر من رمضان وتبلغ طاقتة الإنتاجية نحو ٣٥ مليون عبوة سنويًا، في حين تصل احتياجات السوق المصري إلى حوالي ١٨ مليون عبوة فقط.

-خلال مشاركته بالقمة العربية الثامنة والعشرين التي استضافتها منطقة البحر الميت بالأردن، شدّد الرئيس السيسي خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية على ضرورة اتخاذ موقف حاسم إزاء التدخلات في شئون المنطقة، مؤكدًا على عدم السماح لأي قوة كانت بالتدخل في شئون أي من الدول العربية، أو بفرض مناطق نفوذ داخلها. وفي تصرف أثار ردود فعل متباينة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، غادر السيسي القاعة التي عقدت بها الجلسة عقب إلقاء كلمته مباشرة بالتزامن مع بدء كلمة أمير قطر، تميم بن حمد بن خليفة. على صعيد آخر، عبر إعلان عمان – الصادر عن القمة – عن قلقه إزاء تنامي ظاهرة “الإسلاموفوبيا” داعيًا إلى ضرورة تفعيل مفاوضات السلام الفلسطينية الإسرائيلية في الوقت الذي شدّد فيه على أهمية الوصول إلى حل سلمي للأزمة السورية.

الخميس:
-إحالة القاضيين عاصم عبدالجبار نائب رئيس محكمة النقض، وهشام رؤوف رئيس محكمة استئناف القاهرة، إلى مجلس التأديب والصلاحية في البلاغ المقدم ضدهم من المجلس الأعلى للقضاء على خلفية تعاونهم مع الحقوقي نجاد البرعي، مدير المجموعة المتحدة للاستشارات القانونية بهدف إعداد قانون لمكافحة التعذيب.

-صرح وزير المالية عمرو الجارحي بأن الحكومة التزمت بجميع الاستحقاقات الدستورية، خاصة فيما يتعلق بمخصصات التعليم والصحة والبحث العلمي والتي بلغت في الموازنة الجديدة ٣٤١ مليار جنيه، تعادل ١٠٪‏ من الناتج المحلي. يُذكر أن مخصصات التعليم والصحة والبحث العلمي في العام المالي الحالي كانت قد بلغت ١٥٣ مليار جنيه فقط. جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر إطلاق البيان التمهيدي للموازنة العامة ٢٠١٧/٢٠١٨.

اكتب تعليق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

May 2019

No Events For Today
sun mon tue wed thu fri sat
1 2 3 4 5
6 7 8 9 10 11 12
13 14 15 16 17 18 19
20 21 22 23 24 25 26
27 28 29 30

كن على تواصل!

أحدث الموضوعات

الأسبوع في 7 أخبار
21 Apr 20170 comments
الأسبوع في 7 أخبار
15 Apr 20170 comments
الأسبوع في 7 أخبار
08 Apr 20170 comments

جميع الحقوق محفوظة للأجندة 2016