الأسبوع في 7 أخبار

0 comments
17965429_10155032175091405_1622163492_n

الأحد:
تزامنًا مع بداية أسبوع الآلام، تفجيران يستهدفان كنيستي مارجرجس بطنطا والمرقسية بالإسكندرية يُسفران عن مقتل ٤٧ شخصًا وإصابة أكثر من ١١١ آخرين، من بينهم ٣٠ قتيلًا و٧١ مصابًا بطنطا و١٧ قتيلًا – بينهم أربعة من قوة التأمين – و٤١ مصابًا بالإسكندرية.

بينما أعلن تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”، مسئوليته عن التفجيرين عبر وكالة أنباء “أعماق” التابعة للتنظيم. فيما توجه الرئيس السيسي بخالص العزاء والمواساة لأسر الضحايا. داعيًا مجلس الدفاع الوطني للانعقاد بشكل عاجل ومعلنًا حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر، دافعًا بعناصر من وحدات التأمين الخاصة بالقوات المسلحة لمعاونة الشرطة المدنية في تأمين المنشآت الحيوية والهامة، ومقررًا تشكيل مجلسًا أعلى لمكافحة الإرهاب، يختص بصياغة استراتيچية وطنية شاملة لمواجهة جميع أشكال الإرهاب والتطرف وإصدار القرارات والإجراءات اللازمة لتنفيذها.

في سياق متصل، تمكنت وزارة الداخلية من تحديد هوية منفذ تفجير الإسكندرية، ويدعى محمود حسن مبارك عبد الله، فيما لازالت تواصل جهودها لتحديد هوية انتحاري كنيسة طنطا، في الوقت الذي اضطلعت فيه المنطقة الشمالية العسكرية بأعمال ترميم الكنيسة المرقسية بالأسكندرية استعدادًا لعيد القيامة المجيد.

الإثنين:
علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، يحيل اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية والمعروفة باسم “اتفاقية تيران وصنافير” إلى لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب تمهيدًا لمناقشتها.

فيما تقدم المحامي الحقوقي، خالد علي، ببلاغ ضد الرئيس السيسي يتهمه فيه بارتكاب جرائم تضر بالأراضي المصرية والسعي لنقل تبعية جزيرتي تيران وصنافير إلي المملكة العربية السعودية.

الثلاثاء:
-مجلس النواب يوافق رسميًا على قرار الرئيس السيسي بإعلان حالة الطوارئ بالبلاد لمدة ثلاثة أشهر، وذلك عقب موافقة مجلس الوزراء في اجتماعه الإثنين على إقرار حالة الطوارئ عقب التفجيرات الإرهابية التي شهدتها محافظتي الغربية والإسكندرية وأدت لمقتل وإصابة العشرات.

في سياق آخر، أكد علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، أن حالة الطوارئ ستطبق على الصحافة ووسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، مشددًا على عزم الدولة تطبيق القانون على أي شخص يخرج عن “منظومة الطوارئ”.

-الرئيس السيسي بصدر ثلاثة قرارات جمهورية بتشكيل المجلس الأعلى لتنظيم الاعلام والهيئة الوطنية للصحافة والهيئة الوطنية للإعلام، وسيطرت الرموز الصحفية والإعلامية لعهد مبارك على تشكيل الكيانات الثلاثة، إذ جاء كرم جبر (آخر رئيس لمجلس إدارة مؤسسة روزاليوسف في عهد مبارك) رئيسًا للهيئة الوطنية للصحافة، بينما جاء مكرم محمد أحمد، (آخر نقيب للصحفيين في عهد مبارك) رئيسًا للمجلس الأعلى للإعلام.

فيما شُكل مجلس إدارة الهيئة الوطنية للإعلام برئاسة حسين كمال عبد القادر زين. يُذكر أن المجالس الثلاثة شُكلت بناء على الترشيحات المقدمة من قبل مجلس الدولة ومجلس النواب ونقابة الصحفيين والإعلاميين والعاملين بالطباعة والصحافة والإعلام والمجلس الأعلى للجامعات ووزارتي الإتصالات والمالية.

الخميس:
-منظمة العفو الدولية تدين الحكم الصادر غيابيًا بحق المحامي الحقوقي، محمد رمضان عبد الباسط، بالسجن عشر سنوات، وإلزامه البقاء بمحل إقامته ٥ سنوات، ومنعه من استخدام الإنترنت ٥ سنوات، بتهمة التحريض على ارتكاب أعمال إرهابية من شأنها الإخلال بالأمن العام عبر إنشاء صفحة على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، واستخدام منشورات تدعو لزعزعة وإسقاط النظام الحاكم. مؤكدة إنه يكشف إساءة استخدام مصر لقانون مكافحة الإرهاب الجديد بغرض إسكات المعارضين. يُذكر أن المحامي محمد رمضان هو محامي عمال الترسانة البحرية بالإسكندرية أمام المحكمة العسكرية، وكان له دور مهم في التعريف بقضيتهم.

-وفاة الطالب كريم مدحت بسجن برج العرب، وعائلة الطالب تتهم طبيب وإدارة السجن بالتقصير والإهمال الطبي، خلال جلسة بنيابة العطارين. كما أكد محامي الطالب المتوفي أنه سيتقدم بشكوى لنقابة الأطباء ضد جميع الأطباء المسئولين عن تدهور حالة كريم داخل السجن.

الجمعة:
احتواء فتنة طائفية بقرية “كوم اللوفي” بمركز سمالوط، بمحافظة المنيا بعد أن رشق أطفال وسيدات منزلًا لأسرة مسيحية بالطوب اعتقادًا بتحويله لكنيسة، نتيجة أداء أهالي القرية من المسيحيين صلاة خميس العهد داخله لعدم وجود كنيسة بالقرب منهم. في سياق متصل، شهدت القرية تواجدًا أمنيًا مكثفًا وانتشارًا لفرق التدخل السريع والأمن المركزي، فيما انتقل عدد من مشايخ الأزهر والأوقاف لأداء خطبة الجمعة بمساجد القرية، وحث أهلها على البعد عن الفتنة، وعدم التعدى على الآخر.

اكتب تعليق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

May 2019

No Events For Today
sun mon tue wed thu fri sat
1 2 3 4 5
6 7 8 9 10 11 12
13 14 15 16 17 18 19
20 21 22 23 24 25 26
27 28 29 30

كن على تواصل!

أحدث الموضوعات

الأسبوع في 7 أخبار
21 Apr 20170 comments
الأسبوع في 7 أخبار
15 Apr 20170 comments
الأسبوع في 7 أخبار
08 Apr 20170 comments

جميع الحقوق محفوظة للأجندة 2016